أخر الاخبار

9 من أهم مجالات العمل الحر

شاهد الإقبال على العمل الحر تزايدا كبيرا خلال السنوات الأخيرة وتوسيع مجالاته، والعالم العربي ليس بمنأى عن هذه التحولات إذا أصبح الكثيرين من العرب يتجهون الى العمل الحر بفضل الحرية والمرونة التي يوفرها مقارنة بالوظائف التقليدية، ناهيك عن تحقيق الدخله المادي المناسب ولهذا لم يعد العمل الحر مجرد خيار مؤقت بعد الآن، لذا إن كنت ترغب في اللجوء إلى عالم العمل الحر والتمتع بالمزايا الفريدة وزيادة دخله المادي من هذه المواقع، لكنك لا تدري ما هو المجال الأفضل الذي يناسب مهاراتك ويحقق دخل مد جيد إليك أفضل مجالات العمل الحر ذات الدخل العالي المرتفع: 


9 من أهم مجالات العمل الحر


مجال البرمجة 

البرمجه من مجالات العمل الحر زاد الدفع المرتفع حيث يجني الكثير من المبرمجين مبالغ جيدة على العموم، فهناك اقبال كبير عليهم في سوق العمل بشكل عام ويزداد هذا الطلاب في السنوات القليله القادمه. تعد البرمجة مجال واسع ويحتوي على كثير من التخصصات بداية من تطوير وبرامج سطح المكتب، وبرامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي حتى تطوير الألعاب وتطوير الواجهات الرسومية. 


لابد من التخصص في مجال محدد، ناهيك عن أهمية اختيار لغة البرمجة التي ستعمل بها حيث ان بعض لغات البرمجه عليها طلب كبير في سوق العمل الحر من اللغات الاخرى، وتعلم إحدى اللغات الاكثر شعبيه سوف يضمن لك فرصة أكبر لإيجاد عمل داخل مد مناسب ويوضح الرسم البياني التالي لغات البرمجة الأكثر شعبية في عام 2019. 


أهم مجالات العمل الحر
أهم مجالات العمل الحر


في الرسم البياني سنجد أن لغات تكنولوجيا الويب مثل الجافا سكريبت بلغة HTML و CSS, هي اللغات الأكثر شعبية يليها لغة الاستعلامات SQL, ثم لغات البرمجة متعددة الأغراض بايثون وجافا ولكن،ان لم يكن لديك خبره سابقه في مجال البرمجة فيفضل البدء بتعلم لغة بايثون ببساطه لانها من لغات السهل التعلم والأكثر شعبية على حد سواء، كما أنها من اللغات المطلوبة بكثرة في سوق العمل الحر، خاصة في مجالات تحليل البيانات وتعلم الآلة والبحث العلمي وتطوير المواقع، يمكنك التعرف على لغة بايثون عن قرب من خلال المرجع الشامل الى تعلم لغه البايثون. 


مجال تطوير الويب  

يعد تطوير الويب احد اكثر المهارات والمجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، صور من قبل الافراد او الشركات، لكن الخبر السار أن أي شخص يمكنه تعلم تطوير الويب دون بس الكثير من الوقت أو المال، هناك الكثير من الدروس التي تشرح تقنيات تطوير الويب بما فيها CSS و HTML وجافا سكريبت صور ان كنت على هيئه كتب او مقالات او حتى دورات تعليمية. ومن أبرز المشاريع تطوير الويب الأكثر طلبا:


  • تطوير الويب الشامل "full stack developers"
  • تثبيت وتعديل ورت بريس 
  • تطوير اضافات وقوالب ورد بريس 
  • بناء متجر الكتروني 
  • بناء موقع شركة 


مجالات تطوير التطبيقات 

ادى الانتشار الكبير للهواتف الذكية خلال السنوات الماضية إلى ازدهار صناعة التطبيقات مما جعلها من اهم وافضل المجالات العمل الحر، فالكثير من اصحاب الخدمات والمواقع يبحثون عما يا ابني لهم تطبيقات تعمل على منصتي اندرويد وايفون ببساطة لأن الجميع يريدون أن يكون لهم مكان في ثروة الهواتف الذكية. 


مطور التطبيقات يحققون عوائد كبيرة مقارنة بمجالات العمل الحر الاخرى والسبب يعود على ذلك ان هذه المهارات تحتاج الى التعلم الكثير من التقنيات المعقدة، وتعلمها أصعب من تعلم تطوير المواقع مثلا. خاصة ان كنت تريد تطوير تطبيقات الاندرويد يتطلب تعلم لغة الجافا في ما يلي يتطلب تطوير تطبيقات الايفون تعلم لغة سويفت. 


ظهرت مؤخرا تكنولوجيات جديدة تعرف بالتطبيقات الهجينة تسمح للمطورين في تطوير تطبيقات تعمل على منصتي اندرويد وايفون مباشر، عبر تقنيات الويب العادية مثل: CSS و HTML  وجافا سكريبت ما يختزل على المطورين الكثير من الوقت والجهد من أشهر ما استوى التطوير تطبيقات الهجينة حزمة تطويرات البرمجيات مفتوحة المصدر ايونيك قد يحتاج تعلم تطوير التطبيقات الى بعض الوقت لديك لكن الإلمام بهذه المهارة سيرفع من دخلك المادي بشكل كبير لذا اجعلها في الحسبان عند التخطيط لمستقبلك المهني كمستقل.  


قد يُهمك أيضًا: أهم مجالات العمل الحر


مجال التصاميم والأعمال الإبداعية 

يعد التصميم وما يتعلق به من اعمال ابداعية من المجالات والمهارات المطلوبة بكثير في سوق العمل الحر ويتميز مجال التصميم اتساع وكثير تفرعاته، حيث يضم على سبيل المثال لا الحصر كلا من تصميم الشعارات والملصقات والكتب وتصميم صفحات الويب، حتى تصميم المنتجات الاستعلاجيه والاقمصة. 


يقول ان التصميم والأعمال الإبداعية والفنية موهبة، ولا يمكن تعلمها وربما كان هذا صحيحا في الماضي ولكن اليوم مع ظهور برامج متخصصة في الرسم و التصميم وتحرير الصور، أصبح بمقدور اي شخص ان يتعلم هذه المهارة ويحقق دخل مادي مهني ومن أبرز البرمجيات والأدوات التي يستخدمها المصممون في أعمالهم، أدوبي فوتوشوب ، وادوبي اليستريتور، والانديزاين،وييكسلر،وكانفا، وغيرها. 


إن أردت العمل في مجال التصميم والأعمال الإبداعية تعلم على بعض هذه البرمجيات وطور مهاراتك باستمرار حينها سيكون افضل مكان لتبدأ منه هو موقع خمسات، الذي يتيح لك بيع خدماتك مصغرة في مختلف المجالات، منها مجال التصميم بكافة فروعه وتخصصاته. 


قد يُهمك أيضًا: أهم مزايا وعيوب العمل الحر


مجال الأمن السيبراني 

يعد الاغلبيه الصاعقة من الشركات والمشاريع على شبكة الانترنت في أعمالها لذلك أصبحت هناك حاجة متزايدة لخبراء في هذا المجال ببساطة لأن خطورة التهديدات السيبرانية، تزداد يوما بعد يوم ولم يعد أحد بينما عنها بعد الآن ويبحث القراصنة باستمرار عن أي ثغرة ينفذون منها لسرقة البيانات الشخصية والمالية مستخدمي المواقع. 


يتولى خبراء الأمن السيبراني مهمة حماية البيانات وتقديم المشورة لأصحاب المواقع و سد الصغيرات التي يمكن أن تكون في الاكواد البرمجيه والبحث عن نقطة ضعف في الموقع وغير ذلك. إذا تتمكن من اللجوء إلى مجال السيبراني،. عليك أن تدرس أولا القرصنة الأخلاقية "ethical hacking". وهي بمنزلة مجموع من التقنيات والممارسات التي تستهدف ايجاد الثغرات والتهديدات التي تمس حاسوب او شبكه معينه قصد سدها. 


تعتمد القرصنة الأخلاقية على تقنيات نفسها التي  يعتمدها القراصنة الضارون، يبدا ان هدف نبيل وهناك العديد من الشهادات التي تثبت تمكنت من القرصنة الأخلاقية، من أهم شهادات القرصنة الأخلاقية المؤهلة"CEH" وشهادة اختبار الاختراق "CIAC Penetration Tester" وشهادة "CREST" حاول الحصول على احد هذه الشهادات وابدا مسارك المهني كخبير في الامن الشيباني. 


مجال الكتابة والترجمة 

فتح الانترنت فرصه دولية جديدة للشركات والمشاريع بحيث لم تعد محصورة في المنطقة الجغرافية التي تنشطها فيها بل أصبح بإمكانهم بيع منتجاتهم وخدماتهم الى اي مكان في العالم ما خلق حاجه كبيره مترجمين لأجل ترجمة المحتوى والمواقع هو واجهات التطبيقات، ولا فيديوهات وأنواع المحتوى الاخرى، الامر نفسه بالنسبة التأليف والكتابة إذا أصبحت مهارات التأليف مطلوبة بشدة بسبب زيادة الحاجة الى جميع انواع المحتوى سوى التسويق او التعليم او الاخبار. 


قد تتساءل وتقول إن اللغة العربية هي لغتك الأم، وبالتالي قد تجد صعوبة في إيجاد عمل ككاتب ومترجم هذا صحيح بعض الشيء لذلك عليك أن تميز نفسك، وتطوير مهاراتك الخاصة بك مثل اللغة واسلوبك في الكتابة ان اردت ان تحترف الكتابة أو الترجمة، من المهم ايضا ان تتعلم قواعد تحسين محركات البحث فهي إحدى المهارات الضرورية التي ينبغي ان يتمتع بها الكاتب أو المترجم. 


قد يُهمك أيضًا: أساسيات تصدر نتائج البحث جوجل


مجال المحاسبه والاستشارات المالية 

تعد المحاسبة وتقديم الاستشارات المالية من الخدمات التي تستخدمها الشركات الصغيرة الناشئة بكثافة وهناك كثير من المهام التي يكون بها المحاسب والمستشار المالي، منها على سبيل المثال لا الحصر: التخطيط المالي وتقديم المشورة المالية، والتخطيط الضريبي والاستشارات التجارية، وتقدير التكاليف والجدوى الاقتصادية للمشاريع. 


يتوقع أن تزداد الحاجة للمحاسبين والمستشارين الماليين في الاعوام القادمه لذا في الوقت المناسب لمن أراد أن يدخل هذا المجال. وافضل طريقه لذلك هي الحصول على إحدى الشهادات المالية التي ستفتح لك أفق العمل من ابرز هذه الشهادات: شهاده المحاسبه العامه CPA وشهادة المخطط المالي CFP وشهادة ادارة المخاطر المالية FRM.


مجال الاستشارات القانونية 

يعد مجال تقديم المشورة القانونية من المجالات المتخصصة التي تحتاج إليها كل الشركات والمشاريع لهذا السبب يعمل العديد من المحامين وخبراء الخدمات القانونية في تقديم مشوراتهم بشكل حر كمستقلين، لأن معظم هذه الوظائف يمكن تسليمها عن بعد، على خلاف المجالات العمل الحر الاخرى مثل الكتابة والترجمة أو تطوير مواقع والتطبيقات ليس الجميع مؤهلا لتقديم الاستشارات القانونية، وإنما يصلح للناس الذين لديهم خبرة قانونية كبيرة. 


الخاتمة: 

يوجد العديد من مجالات العمل الحر فهو غير محصور بمجالات معينة ولكن هذا على المجالات دخلا، مستوى خبرتك سيكون عاملا مهما يؤثر بمقدار دخلك في اي مجال في مواقع العمل الحر. 

صهيب
بواسطة : صهيب
صهيب مدون مصرى اعمل فى مدونة تفكير هى مدونة معلوماتية تعرض كل ما يخص التكنولوجيا ومهارات الحاسب الآلى و مواقع التواصل الإجتماعى وكل ما يخص التقنية من شروحات البرامج وأخبار تقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-