أخر الاخبار

كيفية كتابة مقال للمبتدئين 2022

كيفية كتابة مقال
كيفية كتابة مقال - تفكير

ما هو المقال ؟

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

"كيفية كتابة مقال" المقالة هي عبارة عن نص يدور حول فكرة معينة من جانب واحد ، أو من جوانب متعددة ، تحتوي على معلومات وأفكار وآراء لمساعدة القراء على فهم أو تعلم أو معرفة شيء ما. ويجب أن يكون لهذه المقال هدف محدد وواضح ، ويجب تحقيق ذلك الهدف بأفضل ما يمكن.


ومن الممكن أن تعبر المقال بعض الرسوم التوضيحية أو بعد أشرطة الفيديو التي تخدم محتوى النص.


وعلى الرغم من أن فكرة المقال قديمة جدا ، إلا أنها لم تزدهر وانتشرت كثيرا إلا بعد ظهور الإنترنت ، حيث تضم ملايين المواقع على الإنترنت بملايين المقالات في جميع التخصصات والمصالح الإنسانية.


إذا نظرنا إلى فكرة المقال من زاوية أخرى ، يمكننا تعريف المقال بأنه فن ينتمي إلى الفنون الأدبية ، ويقدم جنبا إلى جنب مع القيمة المادية التي هي المعلومات والأفكار التعليمية ، أيضا قيمة أخلاقية التي هي متعة وحماس القراء.


ولذلك يجب أن يكون كل كاتب مقالة أخلاقيا وصادقا ودقيقا وذكيا ومسؤولا عن توفير مادة معروفة جيدا بدون أخطاء.


ما هو شكل المقال ؟


طريقة كتابة مقالات احترافية
كيفية كتابة مقال للمبتدئين 2022


ما هي مكونات كتابة مقال

1. مقدمة المقال

هذا المكون يأتي في المستوى الأول من الأهمية بعد العنوان. ويجب أن تكون مقدمة المقال قوية وجذابة لكي يواصل القارئ القراءة.


اقرا أيضا: قالب تنظيف بلوجر 2022


يمكنك أن تبدأ مقدمة المقال بسؤال أو عبارة مميزة تلفت انتباه القارئ ، ويمكنك أن تتناول بإيجاز أهم النقاط التي ستتناولها في مقالك.


2. عنوان ووصف المقال 

وينبغي أن يكون عنوان المقال واضحا وأن يعبر عن مضمون المقال ، وأن يكون عنوان المقال جذابا أيضا ، لأنه يمثل الانطباع الأول للمقال، ويؤثر بقوة على قرار الزائر بالقراءة أو التجاهل.


وينبغي أن يدعم وصف المقال العنوان وألا يتكرر ، كما ينبغي أن يكون جذابا ، وأن يعرض فكرة المقال بمزيد من التفصيل.


3. جسم المقال

هذا هو جوهر المقال ويحتوي على الفكرة الأساسية للمقالة. ويمكن تقسيم متن المقال بأكثر من عنوان جزئي واحد. وعلى الرغم من أهمية المكونات السابقة ، فإن رضا الزائر يتوقف على هذا العنصر ونوعيته الخاصة.


في متن المقالة يجب عليك الوفاء بالوعد الذي قطعته في عنوان المقالة وإكماله مع المقدمة. إن جوهر المقال هو الذي ينبغي أن يحقق أساسا الغرض من المقال.


4. الخاتمة المقال

وفي بعض الأحيان يعتقد البعض أن الاستنتاج غير مهم في المقال ، ويتغاضى الكثيرون عن الاستنتاج الذي خلصت إليه موادهم ، ولكن الاستنتاج له دور هام في المقال ، ويمكن أن يتضمن ملخصا أو قراءة سريعة للمقال.


ويمكنه أيضا أن ينقل القارئ إلى مستوى آخر في تحقيق ما يريده بتوجيه مادة أخرى مرتبطة به. هنا لا يجب أن تطيل في هذا الجزء ، لأن القارئ يصل إليه بعد أن يكون منهكاً ولا يريد قراءة المزيد.

طريقة كتابة مقال حصري
كيفية كتابة مقال للمبتدئين 

خطوات كتابة المقال

قم بتحديد فكرة وهدف مقالك


"طريقة كتابة مقالة" هذا كان يجعل مقالاتي تضيع لفكرة واحدة ، وبعد ذلك واجهت صعوبة في كتابة عنوان يعكس مضمون المقال ، لأن لدي أكثر من فكرة في نفس المقال.

من هنا ، يجب أن يكون لكل مقال فكرة وهدف واضح ، وبوصفك كاتب مقال يجب أن تحدد ذلك الهدف مسبقا ، الذي سيبقيك تكتب بسرعة محددة لأنك ببساطة تعمل إلى غاية محددة.

كما ينصح الخبراء بكتابة عنوان المقال قبل بداية كتابة المقال نفسها.

 قم بتحديد الكلمة أو الجملة المفتاحية التي سيدور حولها مقالك


"كلمات مفتاحية" بعد تحديد الفكرة التي ستتناولها في موضوعك ، تحتاج إلى تعريف الكلمة الرئيسية التي ستكون محور الموضوع. هذه النقطة مهمة جدا لظهور مقالاتك في نتائج البحث الأولى في محركات البحث.

الكلمة الرئيسية هي الكلمة أو الجملة التي تعبر عن فكرة المقال ، التي يحتمل أن تكون في عنوان المقال ووصفها ، وتوجد في أماكن كثيرة من متن المقال .

التعرف على الكلمات الرئيسية واستهدافها بذكاء في مقالاتك يساعد بقوة على تحسين محركات البحث في مقالاتك ، ومن ثم الحصول على الزوار العاديين من محركات البحث.

هناك أدوات يمكنك من خلالها الحصول على تقارير عن معدلات البحث عن الكلمات الرئيسية ، وهذه وصلات لأهم أداتين:


وهذه صورة تبين المعلومات التي ستحصل عليها من هذه الأدوات:

كيفية اختيار الكلمات المفتاحية
طريقة اختيار الكلمات المفتاحية


قم بهيكلة وتحديد الخطوط العريضة لمقالك


هذه النقطة تستند أساسا على النقطة السابقة ، ما دام لديك هدف واضح لمقالك ، يمكنك بواسطة هذا الهدف عرض هذه المقال .

ويتعين عليك في هذه المرحلة أن تحدد هذه النقاط من خلال طرح هذه الأسئلة:

هل سيكون موضوعك عن عنوان واحد أو عناوين مختلفة ؟
هل تتكون المقال من عنوان داخلي واحد ، أم أنها ستتكلم عن موضوع مختلف.

فعلى سبيل المثال ، تناولت في مقال سابق أهم برامج صنع الفيديو ، وهي عبارة عن عنوان واحد ، وهو برنامج حاسوبي متخصص في صنع وتعديل أشرطة الفيديو ، وفي موضوع سابق ، تحدثت عن الأرباح التي حققتها شركة جوحل ادسنس ، حيث تعاملت مع الكثير من جوانب هذا (بما في ذلك شرح جوجل أدسنس ، وتسجيل الخطوات ، وأنواع الإعلانات ، وما إلى ذلك).

يمكنكم رؤية المقالتين لفهم الفرق.

ما هي خطتك لحجم عدد الكلمات في المقال؟
كم عدد الكلمات التي ستخدم الغرض من هذه المقالة ، وهذا أيضا مرتبط بالنقطة السابقة ، وهي العناوين الداخلية التي تود كتابة مقال حصري من خلالها.

بالطبع ، ليس عليك أن تقتصر على عدد معين من الكلمات التي من شأنها أن تؤدي إلى خرق أو حشو ، ولكن عليك أن تصور حجم المقال لخدمة فكرة خطة مسبقة.

كم من التفاصيل تريد تضمينها في مقالك ؟
فالمقالات ، على سبيل المثال ، تتناول تفسيرا معينا ، وتدع طريقة عمل البيتزا ، تختلف تماما عن المقالات التي تتناول رأيا أو وجهة نظر.

هنا يجب أن يكون لديك شعور بأنه يمكنك التمييز بين المقالات التي تحتاج إلى مزيد من التفاصيل والمقالات التي تحتاج إلى توضيح والأفكار العامة.


قم البحث في جوجل عن الموضوع الذي ستتناوله


لا يمكنك أن تكون كاتبًا جيدًا إذا لم تكن قارئًا جيدًا. قم بالبحث عن قد يوهمك حقا مثل "طريقة كتابة مقالات بلوجر" أو "كتابة مقال ووردبريس". مهما كانت تجربتك مع الموضوع الذي ستتناوله في مقالتك، يجب عليك أيضًا أن تنظر جيدًا على الإنترنت وتقرأ المزيد من المقالات من مصادر جيدة وموثوقة، خاصة في المقالات التي تحتوي على معلومات مهمة للقراء.

من خلال البحث والقراءة ستجد أفكارًا جديدة ونقاط مهمة ستغفل عنها دون النظر.

لن أخبرك هنا، عليك قضاء ساعات في القراءة قبل أن تتمكن من كتابة مقال، ولكن على الأقل تصفح بعض المقالات وبدون أهم الأفكار التي ستكتشفها.

تعتمد هذه الخطوة بشكل كبير على مدى اهتمامك ومدى معرفتك بمقالتك. ترتبط هذه الخطوة أيضًا بنقاط سابقة أخرى.

لذلك، على سبيل المثال، إذا كانت لديك فكرة وغرض محدد من مقالتك، وقد أوضحت بوضوح، فإن ذلك سيعطيك رؤية لما كان عليك البحث عنه وقراءته على وجه التحديد، وبالطبع، سيقصر وقتك في البحث.

وبطبيعة الحال، تكتسي البحوث السابقة للكتابة أهمية خاصة في المجالات التي تتسم بالتطور المستمر والأفكار والمعلومات الجديدة.

على أي حال، بشكل عام، لن تتمكن أبدًا من كتابة مقالات احترافية ما لم تكن القراءة هي هوايتك المفضلة، ولن تجد أي معاناة في ممارستهم المستمرة والمستمرة.

أنصح هنا بشدة بقراءة أسرار بحث جوجل ، والتي ستتمكن من خلالها من الوصول إلى أي شيء على الويب في الوقت القياسي وبطرق مختصرة.


كتابة المقال من حيث المبدأ


ويجب التمييز بين الصيغة الأولى للمقال والصورة النهائية للمقال. عملية الكتابة نفسها ليست مرحلة واحدة ولكنها تحتوي على مراحل بدورها.

يقول الخبراء أن النسخة الأولى من المقالة غالبًا ما تكون غير جيدة، لكنها عاصفة ذهنية للموضوع دون أي ترتيب أو تنظيم أو تعديل.

كل ما عليك فعله في هذه المرحلة هو كتابة كل الأفكار التي تأتي إليك. اكتبها في صورتها الخام كما هي، ولا تقلق، لأنك ستعود إليها مرة أخرى، لجعلها أكثر انتعاشًا وتنظيمًا وتنسيقًا.

يوصي الخبراء أيضًا في هذه المرحلة بتجنب إجراء تعديل أثناء الكتابة الأولى، ومجرد كتابة المقالة، ثم العودة إلى المقالة لإجراء تعديل.

لا تقلق كثيرًا بشأن الصورة الأولى التي تقول إن مقالاتك ستكون سيئة وغير منظمة، فهي أفضل من عدم كتابتها في المقام الأول.

اجراء عملية التعديل على المقال


هذه واحدة من أهم الخطوات في كتابة المقال ، لأنه يمكنك من خلاله وضع ما كتبته في الخطوة السابقة في قالب جميل وجذاب ومرتب.
من خلال هذه العملية ، يمكنك إدخال المزيد من التحسينات على مقالتك ، مثل:


  • حذف الجمل غير المهمة ، أو التي تعتقد أنها لن تضيف الكثير للقراء ، وإضافة ما هو مهم عند الحاجة.
  • إعادة صياغة جمل صعبة وطويلة وغير مفهومة لتكون أسهل وأقصر.
  • تضاف بعض الفقرات الهامة التي تعتقد أنها ستضيفها إلى الموضوع ، وتحذف أيضا الفقرات غير ذات الصلة وغير المفيدة للقراء.
  • من الممكن أن تعيد ترتيب بعض الفقرات لتصبح أكثر ارتباطا وتسلسلا.
  • إضافة عناصر المقال المناسبة لجعل المحتوى أغنى ، بما في ذلك إضافة صور أو أشرطة فيديو لدعم المحتوى ، أو إضافة وصلات داخلية أو خارجية للإشارة إلى المصادر أو المواضيع التكميلية ذات الصلة.
  • مراجعة المقال من حيث التهجئة واللغة ، ومحاولة التأكد من أنها خالية تماما من أي لغة أو خطأ التهجئة.

عمل مراجعة سريعة ونهائية قبل النشر المقال


والغرض من هذا الاستعراض هو بوجه عام إزالة الأخطاء التعويضية ، إن وجدت. من ناحية أخرى ، قراءة المقالة كاملة كما سيرى القراء والتأكد من أنها لا تحتوي على أي أخطاء من أي نوع.

أنا شخصيا أفعل هذا في كل مقال أكتبه ، والجدير بالذكر هنا ، أنه في كل مرة أستعرض فيها مراجعة نهائية ، أجد بعض الأخطاء ، وغالبا ما تكون تهجئة.

هذا جعلني لا أتخلى أبدا عن هذه الخطوة ، لأنني اختبرتها بنفسي على أنها مهمة ، وهذا يساعد على وضع المقال في أفضل شكل ممكن.

نصائح مهمة ستمكنك من كتابة مقالات احترافية

طريقة كتابة مقال seo
طريقة كتابة مقال للمبتدئين 2022


اكتب عن المواضيع التي تهمك حقا.


"كيف يتم كتابة المقال" هنا ليس عليك أن تكون خبيرا في ما ستكتب مقالا عنه ، ولكن على الأقل عليك أن يكون لديك الحد الأدنى من الاهتمام في ما تريد أن تكتب عنه.


ومن المفترض أن يكون لديك بعض المعرفة عما يهمك حقا. انها مثل عملية كتابة مقال. لا يمكن أن يكون لديك نقاش حول شيء كنت لا تهتم ، وليس لديك أي معرفة عن ذلك.


وعندما تكتب مقالا عن موضوع في مصلحتك ، تكتفي بالكثير من الوقت والجهد ، لأن رصيد المعرفة والاهتمام بالموضوع سيجعلك تنجز المهمة في وقت قياسي ودون جهد كبير.
وهذا يقودنا إلى نقطة هامة جدا ، وهي التخصص.


إذا كنت تريد أن تختصر الكثير من الوقت والجهد في "كتابة المقالات" ، الخطوة الأولى هي أن تتخصص في المجال الذي تهتم به حقا ، وليس مثل كلمة تجار مع شعار "أستطيع أن أكتب في جميع المجالات".


من خلال الكتابة على المواضيع التي تهمك حقا ، كنت تحويل كل حياتك لخدمة عملية الكتابة.


تخيل الكتابة عن المواضيع التي تقرأ عنها دائما ، تناقش مع أصدقائك ووالديك حول ، مشاهدة الفيديوهات التي تأخذ ، وعقلك دائما مشغول التفكير في... ثم مهمة الكتابة لن تكون مهمة ، بل تدفق طبيعي للأفكار.

لا تحاول أبداً نسخ مقالات الآخرين.


لكتابة مقالة كون بعيدا عن أن تكون غير أخلاقية ، دعونا ننظر إليها من منظور عملي. وتتطور محركات البحث باستمرار فيما يتعلق برصدها وفهمها للمحتوى النصي.

ولذلك ، لا يتوقع تحقيق نتائج إيجابية في محركات البحث عن المواد المستنسخة حتى لو تم تعديلها. عليك تقديم شيء جديد للقراء بطريقة فريدة.

نعم ، قلنا في وقت سابق أن لديك للقيام بالبحث قبل أن تبدأ الكتابة. ولكن الهدف من البحث هنا هو جمع معلومات وأفكار الآخرين لمساعدتكم على تشكيل الموضوع بتفكيركم وأسلوبكم.

 حاولوا تقديم محتوى جيد ومفيد لقرائكم


كتابة مقالة ليست صعبة ، كتابة مقالة مهنية تحتاج إلى جهد. لا تتزحزح على زوارك مع المزيد من الإرهاق والجهد في مقالك ، لإخراج مقال يستحق القراءة في الواقع ، وتقديم فائدة حقيقية.

وضع دائما أمامكم أن الجودة هي أحد العوامل الأولى لتحقيق المستوى الأمثل الداخلي لمحركات البحث.

استخدام اسلوبك المميز في كاتبة المقالات


لا تكن تقليدياً في كتابة مقالاتك ، المقالات التقليدية وفيرة على الإنترنت. اكتب مقالة بأسلوب خاص يظهر شخصيتك. حاول أن تظهر الجانب الإنساني في كتاباتك. البشر يميلون إلى الأشياء التي تلمس المشاعر أكثر من الحقائق الساكنة.

أيضا لا تقلق كثيرا لأن الآخرين كتبوا في نفس الفكرة التي ستتحدث عنها في مقالتك القادمة ، أسلوبك الفريد سيجعل مقالاتك شيئا فريدا من نوعه.

ضع كل تركيزك على تحقيق هدف المقال


في بعض الأحيان يميل بعض المدونين إلى التركيز على الأهداف الجانبية ، متناسين الهدف الأساسي للمقالة. فليكن هدفك هو حل مشكلة الزائر والعمل عليها في المقام الأول ، دون إعطاء الأولوية لأغراض أخرى مثل محركات البحث ، أو المقالة التي تصل لعدد معين من الكلمات.

إرضاء الزائر وإعطائه ما يريده هو شعار مدون محترف ، وهذه هي طريقتك في اتخاذ ترتيب جيد في جوجل أيضا ، جوجل تعطي رضا الزائر كل الأهمية في تقييم كل صفحة على الإنترنت.

حاول اختيار لغة سهلة وبسيطة

كتابة مقال متوافق مع السيو
طريقة كتابة مقالة احترافية


هذه نقطة شهدتها شخصيا في الماضي ، في الواقع أنا أميل إلى الجماليات الأدبية ، وأنا أحب اللغة نفسها ولدي رصيد لغوي كبير.

في الماضي ، اعتقدت أنني كنت أضيف المزيد من الوقت والسرور للقارئ ، ولكن هذا كان خطأ كبيرا. والواقع أن القارئ يريد المعلومات بشكلها البسيط والسهل ، وهي أيضا جذابة دون أي تعقيد لغوي أو تعقيد في الصياغة.

تدرب باستمرار على الكتابة مقال مميز


كتابة مقالة مثل أي مهارة أخرى يمكنك نموها وتطويرها من خلال الاستمرار في ممارستها. كُلَّ مَرَّةٍ تَكْتبُ a مقال جديد أنت سَتَتعلّمُ ويَتعلّمُ أكثر حول هذا الفنِّ "تدريب على كتابة مقال".

حاول أيضا في كل مرة وكل مرة لتغيير بعض العوامل ومشاهدة النتائج ، هذا سيساعدك على فهم جمهورك وما يحبون.

احترس من كتابة عنوان لا يتطابق مع مضمون المقالة


"كيف كتابة مقال" المحتوى العربي معروف على وجه التحديد لفكرة الخداع. غالباً ما تجد عناوين رائعة تحوي وعوداً للقارئ. عندما تدخل المقالة ، تجد فقط بعض المحتوى السيئ ، ربما غير مرتبط بالعنوان.

ولحسن الحظ ، بدأت هذه الظاهرة في الانخفاض ، ولكنها ما زالت قائمة ، وإن كان ذلك على مستوى أقل خداعا.

على أي حال كتابة عنوان جذاب هو شيء مهم جدا لنجاح مقالك ، ولكن كن صادقا وجعل مضمون المقال يحقق ما يقول العنوان.

الملخص

إن كتابة المقالات ليست مجالا للتداول في الكلمات كما يعتقد العديد من المبتدئين ، ولكنها فن ومهمة ومهارة:

  • الفن: إنه مجال رائع للإبداع والابتكار في عرض الأفكار بلباس مميز وجذاب ومفيد.
  • الرسالة: لأنها تؤثر على حياة الكثيرين الذين يعتمدون عليها في فهم ومعرفة وتعلم الأشياء.
  • المهارة: لأنها تحتاج إلى الكثير من التدريب والصقل حتى الوصول إلى المستوى المهني.
  • إذا كانت هناك كلمة واحدة أريد توجيهها إلى كل كاتب عربي هي "اقرأ" ، اقرأ وأقرأ أكثر فقط يمكنك الوصول إلى المستوى المهني لكتابة المقالات ، ومن ثم تحقيق الأرباح من خلالها... إذا كان هذا هو هدفك.
صهيب
بواسطة : صهيب
صهيب مدون مصرى اعمل فى مدونة تفكير هى مدونة معلوماتية تعرض كل ما يخص التكنولوجيا ومهارات الحاسب الآلى و مواقع التواصل الإجتماعى وكل ما يخص التقنية من شروحات البرامج وأخبار تقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-